الصفحة الرئيسية  >>  ترفيه وعجيب

 

العلم يقول: لا حب من أول نظرة!

- 2014-02-18 10:19:42  

 أكدت دراسات جديدة أن الوقوع في الحب من النظرة الأولى خرافة متواترة، بعدما تبين أن الانسان سريع في قرارات الجنس، بطيء في قرارات العشق.

وقعت في حبها من النظرة الأولى، وازداد قلبي خفقانًا. هذه عبارة ترد كثيرًا على ألسنة المراهقين، تؤكد دراسة علمية أخيرة أن لا صلة لها بالواقع، بل هي خرافة لا أساس لها من الصحة، لأن الجزء المتعلق بسرعة الوقوع في الحب خاضعة لمنطقة في الدماغ، وليس للقلب.

بقعة حلوة

وقالت دراسة أجرتها جامعة شيكاغو إن سرعة الوقوع في الحب يخضع لتحكم منطقة anterior insula في الدماغ، ووصفوها بـ"البقعة الحلوة" المسؤولة عن الوقوع في الغرام.

وبحسب ستيفاني كاتشيوبو، مديرة مركز الإدراك ومختبر علم الأعصاب الاجتماعي في الجامعة وصاحبة الدراسة التي أجريت على مريض في الثامنة والأربعين من عمره كان يعاني من جلطة، يتخذ المريض القرارات المتعلقة بالشهوة سريعًا، لكن رد فعله بطيء نسبيًا حين يتعلق الأمر بقرارات في الحب والمشاعر.

وفسرت كاتشيوبو هذا بقولها: "إن الرغبة عبارة عن تمثيل ملموس للخبرة الحسية، بينما الحب تمثيل معنوي ليس حسيًا لتلك الخبرة، ومنطقة التلافيف الخارجية مسؤولة عن الرغبة والشهوة، بينما منطقة التلافيف الداخلية مسؤولة عن أمور أكثر معنوية مثل الحب". وأضافت: "الحب يحتاج إلى وقت أطول للتفكير فيه".

فقد عرض على هذا الرجل 40 صورة لنساء، وطلب منه أن يختار أكثرهن إثارة، وأيهن يمكن أن يقع في حبها. فأتت قراراته بالنسبة للنساء المثيرات سريعة، بينما تردد في اختيار النساء التي يمكنه أن يقع في غرامهن.

مادة العناق

وهذه ليست أول دراسة تتناول التحليل الكيميائي للحب ومشاعره. فالعلماء يردون الاحساس الغامر بالسعادة حين الشعور بالحب إلى ارتفاع مادة دوبامين في أدمغتنا، ما يؤدّي إلى تعزيز عملية إنتاج هرمون أوكسيتوسين، أو "مادة العناق الكيميائية".

 فالعلماء يؤمنون بأنّ الجنسين يفرزان هذا الهرمون عندما يتلامسان ويتعانقان، وتصل قمة إنتاجه عند الوصول الى النشوة الجنسية. كما دلت دراسة أخرى على أن دماغ العاشق يفرز سلسلة من المواد الكيميائية المنشطة، تحدث حالة من أو النشوة، تشبه حالة المدمنين على المخدرات.

 وأثناء الوقوع في الحب، يفرز الدماغ مادة فينيل إيثيل أمين، الموجودة في الشوكولاته، والتي تسبب الإدمان. وتشرح دراسة أميركية أخرى أهمية عصب فاغوس، أو العصب الحائر الذي يصل إلى أرجاء الجسم كافة، ينقل إليها إشارات الدماغ، ما يؤدّي إلى تسارع ضربات القلب، وانقلاب المعدة، والإثارة الجنسية

لأرسال المواد والصور عبر البريد الالكتروني : h0507513910@yahoo.com


التعليقات

   
الاسم الشخصي *  
المنطقة / البلدة  
البريد الالكتروني  
عنوان التعليق *  
التعليق  

 
- -    *  cnfcduub - ynhgduwv - 1   *  מודאג - נדאם - לדעתי המועה המקומית צריכה לדאוג ולהזמין נידת משטרת תנועה ולהנפיק דוחות לנהגים העברינים שלא מציתים לתמרורים כי בכרמיאל אף נהג לא היה מתנהג כעברין ברגע שיפגעו לו ולאבא שלא בקיס אז יחשוב פעמיים לפני שיבצע עבירה   *    

اضف اهداء

 

استفتاء

 

 

اريد حلا

 

 

مطبخ

 

 

سياحة

 

 

حق المواطن بالمعرفة

 

 

ابراج